Library Services

  • خدمة الإطلاع الداخلى و الإرشاد:

يتم فيها تسجيل بيانات المترددين بالمكتبة فى سجل المترددين وهى ” أسم المستفيد/ ID  /   الكلية ” ويقوم فيها المستفيدين بالإطلاع الداخلى على أوعية المعلومات من كتب ومراجع علمية موجودة بالمكتبة  والمتاحة على الأرفف أو يقوم المستفيد بسؤال أمين المكتبة عما يبحث عنه فيتم الرد على إستفساراتهم وإرشادهم إليها أومساعدتهم فى البحث عما يريدونه من مصادر معلومات متاحة على الأرفف وذلك من خلال قاعدة بيانات تقليدية  وهى “برنامج “ACCESS” ويتم البحث فيها إما بالمؤلف أو العنوان أو الموضوع وإبلاغه عما إذا كان متاح بالمكتبة أم لا وفى حالة توفره يتم إحضاره له من خلال رقم التصنيف المرتب به على الأرفف حيث أن الكتب مصنفة تبعاً لخطة تصنيف ديوى العشرى أو توفير له أقرب عنوان للموضوع المراد وذلك فى حالة عدم وجوده وأيضاً يقوم المستفيد بالأستذكار داخل المكتبة .

 

  • خدمة الإعارة :

وتتم داخل المكتبة من خلال قيام أمين المكتبة بتسجيل بيانات المستعير سواء كان (عميد ،وكيل الكلية / عضو من أعضاء هيئة التدريس/موظف/ طالب) فى سجل الإستعارات وتسجيل بيانات الكتب المراد إستعارتها وتاريخ الإستعارة ومدة الإستعارة وتحدد حسب كل فئة .

-عدد الكتب المسموحة لكل من :

المسلسل الفئة عدد الكتب المسموح بإعارتها
1 عميد / وكيل الكلية 5
2 أعضاء هيئة التدريس / المدرسون المساعدون / المعيدين 3
4 العاملين بالجامعة 3
5 طلاب الجامعة 2

– مدة الإعارة أسبوعين لكل من عميد – وكيل الكلية / أعضاء هيئة التدريس / المدرسون المساعدون / المعيدين  / العاملين بالجامعة ، أسبوع واحد فقط للطلاب ويجوز تجديدها لكلاً منهم مرة فقط .

  • لا يسمح بإعارة المقتنيات التالية خارج المكتبة لأى فئة :
  • الموسوعات والمعاجم والمراجع .
  • الدوريات العربية والأجنبية .
  • الرسائل العلمية غير المنشورة .
  • الكتب ذات النسخة الواحدة .
  • الأطالس والكتب السنوية والتقارير.
  • أوعية المعلومات غير الورقية كالأسطوانات الليزر،الاقراص المدمجةCD  .
  • الكتب النادرة .

– إذا أنقضت مدة الإعارة دون أن يعيد المستعير ما بعهدته من مقتنيات من تلقاء نفسه فى الموعد المقرر يرسل له إخطار لإعادة الكتب فى خلال سبعة أيام وإلا حرم من الإستعارة إن كان طالباً ويتم إخطار شئون الطلاب وإدارة الكلية التابع لها الطالب بعدم تسليمه أوراقه أو إعلان نتيجته إلا بعد رد ما بعهدته أو تسديد ثمنها حسب ماتقضى به اللائحة .

– أما إذا كان المستعير من عمداء الكليات فيبلغ رئيس الجامعة ليصدر القرارات اللازمة بشأن ما سبق. أما إذا كان المستعيرمن أعضاء هيئة التدريس / المدرسون المساعدون / المعيدين  / العاملين بالجامعة فيبلغ  السيد أ.د/ عميد الكلية ليصدر القرارات اللازمة لخصم ثمن الكتب من مرتبه .

– وفى جميع الأحوال يجب الحصول على إخلاء طرف من المكتبات عند التخرج أو إنتهاء العمل.

– يرد المستعير الكتب بالحالة التى تسلمها من المكتبة وهو ملزم بتعويض ما أتلفه أو فقد منه وذلك بإحضار نسخة بديلة من نفس الطبعة أو طبعة أحدث لا تقل قيمة عنها أو يسدد ثمنها حسب السعر الحالى مضافاً إليه غرامة التأخير التى تراها المكتبة ،إذا كان الكتاب المفقود من الكتب المهداه تقوم الكتبة بتقدير ثمنه إذا لم يكن مقدراً ولم يتيسر وجوده بالسوق ، وإذا كان الكتاب جزء من مجموعة فيدفع ثمن المجموعة بأكملها مضافاً إليه 10 % مصاريف إدارية ، وإذا تعلق الأمر بكتب ودوريات لا يمكن تعويضها تشكل لجنة لتحديد قيمتها بقرار من رئيس الجامعة ، على أن تضم فى عضويتها مدير المكتبة  .

– لمدير المكتبة الحق فى إسترداد أى كتاب معار قبل إنتهاء مدة الإعارة أو الإمتناع عن إعارة أى كتاب إذا ما رأى أن المصلحة العامة تقتضى ذلك وبعد موافقة من رئيس الجامعة .

-إذا رفض المستعير إعادة المواد المعارة للمكتبة أو قام بالإتلاف المتعمد لأى مصدر معلومات فيحال إلى الشئون القانونية لإتخاذ الإجراءات التأديبية بحقه بالإضافة إلى تطبيق أحكام التعويض السابق ذكرها .

– بعد تسديد ثمن الكتاب التالف أو المفقود يقوم الموظف المسئول عن العهده بخصمه من العهده و تسجيل مبرر الخصم بسجلات العهده .

– لا يسمح بتجديد إعارة أى كتاب إذا كان مطلوباً لمستفيد آخر أو أكثر،وفى هذه الحالة تراعى الأولوية فى إعارة هذا الكتاب للطالب الأول ،كما لا يسمح بإعارة كتب جديدة للمستفيدين إذا كانت فى حوزتهم كتب متأخرة .

– يتم إسترداد كافة الإستعارات فى نهاية كل فصل دراسى والتوقف عن إعارة أى كتب لعمل جرد نهاية كل ترم والبدء فى عمل إعارات عن بداية كل فصل دراسى .

– إلزام جميع طلاب مرحلة الليسانس أو البكالوريوس برد ما بعهدتهم من مقتنيات قبل نهاية يونيو من كل عام .

– للمكتبة حق حرمان من يخالف تعليمتها أو نظامها أو تقاليدها من الإنتفاع من خدمة الإعارة

  • خدمة التصوير :

 يتم السماح بتصوير أوعية المعلومات من كتب ومراجع علمية بحد أقصى 10% من الكتاب وغير مسموح بتصوير الموسوعات والمعاجم والمراجع والأطالس حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية وطبقاً للائحة المكتبات ويوجد لوحات إرشادية بما يفيد ذلك بالمكتبة .

وفى هذه الخدمة يتم فيها تسجيل بيانات الكتاب المراد تصويره وهى ” عنوان الكتاب / الرقم المسلسل / رقم التصنيف / تاريخ الإستعارة / مدة الإستعارة “وأيضاً تسجيل بيانات المستعير وهى”أسم المستعير/ المهنة/أوID / رقم الهاتف ” فى سجل الإستعارة الداخلية المؤقتة وتحديد عدد الصحف المراد تصويرها ومقارنتها بالنسبة المسموح بها ومن ثم إرساله مع فنى المكتبة لتصويره ومن ثم إعادته مرة أخرى للمكتبة.

  • خدمة الإنترنت :

 ويقوم فيها المترددين على المكتبة بالتصفح فى محركات البحث بالأنترنت عما يريدونه من أوعية معلومات علمية  أو موضوعات ويقوم أمين المكتبة بمساعداتهم إذا احتاج الأمر وذلك بقيام أمين المكتبة بمعرفة الموضوع المراد البحث عنه وكتابته فى إحدى محركات البحث المعروفة مثل Google ويقوم بإختيار إحدى النتائج المناسبة  لذلك الموضوع لمساعدته فى عملية البحث  .

 

  • كما توفرمكتبة الكلية مواقع لكتب ومجلات علمية ومقالات علمية تهم المستفيدين وتساعدهم فى عمليات البحث وهى :

 

     –      www.medscape.org                                           ( Continual  Education)      

 

 

  • خدمة الطباعة :

ويتم فيها مساعدة الطلاب فى طباعة أبحاثهم بواسطة فنى المكتبة بعد إستلام إيصال دفع يأتى به الطالب من غرفة التصوير وموضح فيه عدد الأوراق المراد طباعتها ويتم توفيرله الأوراق وطباعتها .

 

 

 

 

 

 

 

 

  • خدمة الإحاطة الجارية :

ويتم فيها حصر ما جاء مؤخراً إلى المكتبة من كتب ومراجع علمية جديدة ومجلات فى قائمة وتكون جاهزة لإحاطة مستفيدى المكتبة المهتمين بهذا الشأن بصفة دورية .

 

  • صندوق الشكاوى والأقتراحات :

 يتم فيه إستقبال الشكاوى والإقتراحات من جانب المستفيدين من المكتبة وفرزها وتطبيق ما يمكن عمله فى حدود المتاح .